د . عجايبى لطفى Admin
عدد المساهمات : 871 تاريخ التسجيل : 15/04/2011 الموقع : منتديات صوت الانجيل
| موضوع: الوصايا العشرة لتربية الاطفال..... هانى سعد الله الجمعة يونيو 10, 2011 9:11 am | |
|
-1 تكلم إيجابياً مع طفلك :
كلمات الاباء مؤثرة بقوة على الطفل فالايجابى منه يدفعه للامام وللأسف السلبى يفشله لذلك استبدل كلماتك السلبية مثل ( أنت داهيه –شقى جداً – متخلف – غبى – مافيش فائدة منه –مش هاتنجح السنة دى – دايماً كاسفنى وسط الناس – قابلنى لو نفعت ) إلى كلمات إيجابية مثل( أنت نشيط النهاردة – ربنا يهديك – بس أنت حاولوانا عارفة انك هتقدر – ربنا ينور ذهنك – ها تعرف– ربنا يباركك ) .
-2 الحوار وليس التهديد : وجهى طفلك بالحوار ناقشيه بهدوء فى أخطاؤه حتى يتعلم ويصحح سلوكه وتجنبى التهديد المستمر حتى لا تتحول العلاقة إلى ضابط بوليس مع مجرم تجنب استخدام العبارات ( هتتعاقب –طب بس لما أرجع البيت – هالسوعك بالشمعة – ها اقول لبابا هاتشوف – هاتشوف – هاذنبك –الكلب واقف على الباب ).
-3 انسى ماوراء وأمتد للأمام : التذكير المستمرللأخطاء للأسف يفشل الطفل بل تشجيعه حتى لا يقع فى نفس الأخطاء مرة أخرى وأقبل أنت إيضا ان تنسى وتغفر الأخطاء لانه ليسانسان كامل وتجنب الكلمات ( فاكر لما عملت – فاكر نتيجة الشهر اللى فات – فاكر لما وقعت – فاكر لما اتعورت .....)
-4 تجنب مقارنة طفلك بالآخرين : الاطفال مختلفين وكل طفل له طريقة فى التعلم ولا يوجد طفلين متطابقين ( انماط الذكاء مختلفة ) فيجب قبول الطفل وتوجيه وتنمية ذكاؤه . وتجنب الكلمات ( شوف ابن ....مؤدب أزاى وانت كاسفنى– ليه ....جاب مجموع أعلى منك – عايزك احسن واحد – ..... يزيد عنك ايه)
-5 دع الزوبعة تعبر بسلام : لا تتحدى طفلك ولا تنظر إليه كانه خصم فى حلبة مصارعة وتنتظرى من سيفوز . للاسف العند مع الاطفال يجعلهم أكثر عصبية وأكثر تحدى . الصياد الماهر يترك للسمكة بعض الخيط أثناء الشد العنيف – السمكة لم تضيع منه – ولكن عندما تهدأ السمكة يبدأ فى جذبها والفوز بها . وهكذا الاب والام الحكيمة اثناء العاصفة تحاول ان تشغل الطفل بشىء اخر ثم دع العاصفة تمر بسلام وبعدها ابدأ فى الحوار الهادىء . وتجنب الكلمات ( أنا قلت – انا مش هاكررها تانى – عيط اكتر – اخبط رأسك فى الحيط – يا انا يا انت
-6 علموهم ان يغفروا : ربما تقول لطفلك ( اللى ضربك اضربه – أوعى تكون ملطشة – روح خد حقك منه .....) هذا الاسلوب سيحول الطفل الى شخص عدوانى ...دائماً يسعى الى اخذ حقه بذراعه وربما مع نمو الطفل يصبح شابا عنيفا لا يقبل التوجيه من احد حتى والديه بل ربما يدفع اباه وامه حينما يؤدباه ولكن الافضل ان نعلمه ان يغفر لا احد كامل بل كل انسان له اخطاؤه .. الكبير والصغير وقد يواجه الطفل اخطاء طفل اخر او اخطاء مدرس الفصل ...واذا لم يغفر الطفل ستتحول اخطاء الاخرين الى جروح عميقة فى داخله وقد توذيه الى سنوات طويلة .
-7 وسع دائرة الحرية لطفلك تدريجيا : الافضل للاباء ان يدربوا ابنائهم لاخذ قراراتهم واختيارها منذ الصغر تد ريجيا ..حتى ما اذا كبر الابن او الابنة حتى وصل الى 18 عام يكون صاحب قراره وشخصا ناضجا يواجه الحياة فتعامل معه كشخص كبير ومسئول وأعطيه مساحة التجربة والخطأ .
-8 الاختلاف لا يفسد للحب قضية : اندماج الطفل مع المجتمع مهم منذ الصغر ( الحضانات – مدارس الأحد ) فيرى الاختلاف بين الاخرين ونعلمه ان يحب الجميع مع اختلافاتهم ويحب الابيض والاسود ويحب الغنى ولا يحتقر الفقير ويحب الاولاد ويحترم البنات المسيحى والمسلم يشكر الله على الصحة ويساعد المريض يحب المتفق معه فى الهواية والرأى ويقدر من يختلف معه ويحب ويقد ر من يفوز عليه فى اللعب ويبارك ولا يكره ويستخدم هذه الكلمات ...( مع احترامى لرأيك – أقدرك – كلام مظبوط بس عايز اقول – متفق معاك فى الجزء ده – يمكن اختلف معاك بس بحبك...)
-9 تاديب وليس عقاب : أ - وجه الطفل بهدوء مرات آثيرة لكى يصحح أخطاؤه قبل التفكير فى تأديبه بدنيا . ب – التاديب البدنى يستخدم مع الطفل من 2- 10 سنوات فقط اما بقية الاعمار فيجب ان نستخدم معها انواع اخرى من التاديب مثل الحرمان من ( رحلة - مكافاة - نادى - ......) ج – التاديب البدنى ليس عقابا ولكن رسالة تصحيح لخطأ الطفل دون جرح نفسيته ب التاديب امام الاخرين د - قيادة الطفل الى حجرة مستقلة وبيان سبب التاديب ويمكن الضرب على المقعدة . ترك الطفل لمدة 10 الى 30 دقيقة يبكى بمفردة حتى يفكر فى اخطاؤه ثم احتضانه من جديد لاظهار الحب ونسيان الامر.
-10 لا تخيف الطفل بل شجعه : انظر الى جزء الكوب الملأن فى الطفل وشجعه باستمرار ودائما ربما طفل لا يطيع والديه ... ولكن اذا حدث لو لمرة واحدة اطاع نشجعه ونكافئه حتى يستمر فى السلوك الصحيح
| |
|