تعريف الذكاء : الذكاء هو القدرة على التعلم وأكتساب الخبرة.
أنواع الذكاء
: الذكاء 8 أنواع .
اولاً : الذكاء اللغوى :-
-1 التعريف: هو القدرة على أستخدام الكلمات والعبارات بكفاءة شفاهياً مثل رواية الحكاية والخطابة.
-2 معدل كلمات الطفل: يصل المحصول اللفظى للطفل قرابة 50 كلمة مع اقتراب الطفل لعامه الثانى ( 18 شهر – عامين ) من الكلمات المحيطة به.
-3 معدل فهم الطفل: يفهم الطفل 5 أضعاف ما يمكن أن يقوله .
-4 كلمتين وبس: بعد العام الثانى يبدأ الطفل فى تكوين كلمتين معاً وهذه بداية للعبارات .
-5 تفوق البنات: البنات عادة يتفوقن عن الذكور فى مهارات التعبير .
-6 العبارات البسيطة: مع نهاية العام الثالث يبدأ الطفل فى نطق عبارات بسيطة ثم يبدأ فى العبارات أكبر تدريجياً.
-7 تقييم الذكاء اللغوى: لتقييم الذكاء اللغوى للطفل نقيم القدرة على تعلم الكلام مبكراً / تعلم القراءة والهجاء مبكراً / حب الكتب / سرد الحكايات .
-8 تنمية الذكاء اللغوى
-1 زيادة حصيلة الكلمات العربية والانجليزية ( بوسترات ) :
-2 الحوار مع الطفل وترك الفرصة للتعبير ( القصة الكتابية + الاسكتش )
-3 تعلم الأناشيد والأغانى لسهولة الحفظ ( الترانيم والمزامير )
-4 زيادة محبة الطفل للكتاب ( نشاط المكتبة + كتب ملونة ولا للكراريس )
-9 اصحاب الذكاء اللغوى: الواعظ + المرشد الروحى + الكتاب + المفكرين
ثانياً : الذكاء الرياضى المنطقى :
-1 التعريف: هو القدرة على أستخدام الأرقام والعلاقات الرقمية بكفاءة .
-2 تقييم الذكاء المنطقى: محبة الطفل للأرقام والعمليات الحسابية – كثرة اسئلة الطفل ( ليه / أزاى / أمتى / مين ) .
-3 تنمية الذكاء المنطقى
* زيادة محبة الطفل للأرقام بعرضها بشكل ألعاب مسلية
مشروعات + أناشيد + تمارين + فوازير )
* إعطاء الفرصة للطفل للتفكير المنطقى ( مشروعات التركيبات )
-4 اصحاب الذكاء الرياضى: العلماء + المهندسين + السباك + النجار + الميكانيكى +الترزى
ثالثاً : الذكاء البصرى
-1 التعريف: هو القدرة على إدراك العالم المحيط بالطفل والاحساس بالالوان والاشكال والخطوط .
-2 تقييم الذكاء البصرى: أدراك الالوان بسن مبكر – إدراك جيد للصور والاماكن ومحتوياتها – مقدمة الأماكن .
-3 تنمية الذكاء البصرى
* تعلم الرسم مبكراً والألوان ( نشاط الرسم والتلوين ) :
* استخدام الصور الملونة آوسائل ايضاح ( بوسترات – القصة الكتابية )
* استخدام البازل ( مشروعات البازل )
* الرحلات
-4 اصحاب الذكاء البصرى: الرسام + المصور + السائق .
رابعاً : الذكاء الحركى :
-1 التعريف: هو القدرة على استخدام الجسم بالحركة للتعبير عن الافكار .
-2 تقييم الذكاء الحركى: التعلم المبكر للمشى والجرى – كثرة الحركة للطفل – محبة لعلم الكرة والالعاب الحركيين والبالون .
-3 تنمية الذكاء الحركى
* التحرك بالأطفال بين الفصل والنادى وحجرة المشروعات . :
* الألعاب الجماعية: (وثب – مين يساعد ماما – بطارية الارانب)
* الحركات فى الترانيم والمزامير والاعلام .
* عدم كبت الطفل بالجلوس مربعاً .
-4 اصحاب الذكاء الحركى: لاعب الكرة + الراقص + الممثل + مدرسة الحضانة ومدرس مدارس الاحد.
خامسا : الذكاء الموسيقى
-1 التعريف: هو القدرة على الادراك والتحليل والانتاج الموسيقى
-2 تقييم الذكاء الموسيقى: القدرة على تمييز الاصوات والنغمات – محبة الموسيقى والاناشيد وحفظها .
-3 تنمية الذكاء الموسيقى
* استخدام الموسيقى و سى دى مع الطفل ( الترانيم )
* تعليم الطفل الاناشيد لتوصيل المعلومات (البوسترات )
* استخدام الات الايقاع الموسيقية (مراكش + كاستنيت + مثلث + جلاجل ) مع شرحها وتدريب الاطفال عليها .
* استخدام الاكسلافون مع النادى الصيفى لتعلم السلم الموسيقى .
-4 أصحاب الذكاء الموسيقى: الملحن + المغنى + المرنم + العازف .
سادساً : الذكاء الاجتماعى :
-1 التعريف: هو القدرة على فهم الناس والتفاعل معهم وكسب الاصدقاء .
-2 تقييم الذكاء الاجتماعى: اندماج الطفل مع الاخرين + كثرة الاصدقاء +شخصية مرحة .
-3 تنمية الذكاء الاجتماعى: الرحلات + الالعاب الجماعية .
-4 اصحاب الذكااء الاجتماعى
* المرشد الروحى ( الراعى ) :
* الدبلوماسى – البائع
سابعاً : الذكاء الاخلاقى :
-1 التعريف: هو القدرة على فهم الثواب والخطأ وضبط النفس ومعاملة الاخرين بالحب .
-2 نقييم الذكاء الاخلاقى: وداعة الطفل – الشعور السريع بالخطأ والتصحيح – المعاملة اللطيفة مع الاخرين – خطط وحفظ الايات والصلاة .
-3 تنمية الذكاء الاخلاقى
* وضع القدوة امام الطفل _ القصة الكتابية – الاسكتش ) :
* التشجيع على الاعتذار والاسف عند الخطأ وسرعة التصحيح .
* تكوين علاقة مباشرة مع الرب(التأديب + الصلاة الفردية)
-4 اصحاب الذكاء الاخلاقى : المؤمن + الخادم + مدرسة الحضانة .
ثامناً : الذكاء البيئى :
التعريف: هو محبة الشخص للبيئة والسعى للحفاظ عليها .
تقيم الذكاء البيئى: محبة الطفل للتدريج + احواض السمك + قفص العصافير .
تنمية الذكاء البيئى
* وضع زرع بالحضانة والتشجيع الطفل للعناية به . :
* وضع احواض سمك وتشجيع الطفل للعناية به .
* وضع اقفاص صغيرة وتشجيع الطفل للتنظيف بها .
* الرحلات الدورية والتمتع بالطبيعة .
* التشجيع على النظافة ( مين يساعد ماما )
أصحاب الذكاء البيئى: الفلاح + مربى الطيور + الجناينى + هيئة النظافة
عن كتاب تطوير مدارس الاحد