صوت الانجيل
زائرنا الكريم ارحب بك فى اسم المسيح
سجل كصديق فى المنتدى والرب يبارك حياتك


وإنما نهاية كل شيء قد اقتربت، فتعقلوا واصحُوا للصلوات ( 1بط 4: 7 )
 
جروب كنيسة الايمان بمنهرى على الفيس بوكالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولقناة يوتيوب منتديات صوت الانجيل
المواضيع الأخيرة
» كتب الدكتور القس سامح موريس
الإثنين أبريل 18, 2016 11:12 am من طرف maikll

» كتب الخادم الصينى واتشمان نى
الخميس يونيو 04, 2015 1:14 pm من طرف claire kamil

» كتب الاب متى المسكين
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 8:03 am من طرف Ayoub

» مسابقة فى سفر صموئيل الاول
الإثنين أكتوبر 27, 2014 8:17 pm من طرف nagla wilim

» مشاهد نبوية فى سفر الرؤيا للاخ رشاد فكرى (صوت)
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 9:25 am من طرف mesho63

» اسئلة حول سفر الرؤيا للاخ يوسف رياض والدكتور ماهر صموئيل
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 9:23 am من طرف mesho63

» لماذا تركت محبتك الأولى ؟ (أعراض وعلاج )
الثلاثاء مايو 20, 2014 8:39 pm من طرف رفعت ابراهيم

» مقاييس النجاح الخاطئة
الخميس نوفمبر 21, 2013 2:02 pm من طرف وحيد جرجس

» ترنيمة انت في صفي - للمرنم أيمن كمال
السبت أكتوبر 05, 2013 7:19 pm من طرف sedrak

عداد الزوار بداية من 13 / 1 / 2012
قناة الحياة
هوذا منذ الان الوقت مقصر
الكتاب المقدس الالكترونى

اضغط هنا للدخول

الكتاب المقدس المسموع

الكتاب المقدس المسموع - اضغط هنا

هيا ندرس الكتاب المقدس

هيا ندرس الكتاب المقدس - اضغط هنا

التفسير التطبيقى

التفسير التطبيقى اضغط هنا

طعام وتعزية

طعام وتعزية اضغط هنا

دائرة المعارف الكتابية

اضغط هنا لدخول دائرة المعارف الكتابية

قاموس الكتاب المقدس

قاموس الكتاب المقدس - للدخول اضغط هنا

شرح انجيل لوقا

للقس ابراهيم سعيد - اضغط هنا

ترانيم mp3 صوت الانجيل

اضغط هنا

مشغل ترانيم عربية شامل

اضغط هنا


شاطر | 
 

 هل سفر النشيد غزل صريح لايحق احتسابه ضمن الكتب المقدسة ؟ بقلم القس/ ميلاد دوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د . عجايبى لطفى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 871
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
الموقع : منتديات صوت الانجيل

مُساهمةموضوع: هل سفر النشيد غزل صريح لايحق احتسابه ضمن الكتب المقدسة ؟ بقلم القس/ ميلاد دوس    السبت أكتوبر 27, 2012 8:10 am


1- الكتاب المقدس لكي يفهمنا حقاً روحياً كثيراً ما يستخدم صورة رمزية وهذا من مناحي قوة الكتاب وبلاغته والتشبيه اسلوب متعارف عليه منذ القديم وهذا من اساليب الكتاب المقدس حتي ان المسيح كان يعلم الجموع بامثال

2-ليس هذا قصوراً في الكتاب بل قصوراًفي العقل البشري الضعيف في الوصول الي ما لا يري او ما لايُعبر عنه

3-ان العلاقة بين الله وقديسيه دائماً ما تُشّبَه بعلاقه الخطيب بخطيبته او الزوجة بزوجها مز45 واف 5 -- 2كو 11 من هنا لم يشذ سفر النشيد عن القاعدة العامة من التشبيهات الكتابية بل ان هذا دليل علي عمق محبه الله لشعبه ولكن بلغة بشريه لنستوعب

4-ان الكلام الذي له معان روحية لايقبله الانسان الطبيعي المتقيد بالامور المادية في الحياه فهو كما وصفه الكتاب المقدس عنده جهالة 1كو2 :14 فان كلام الله روح وحياه يو 6: 63 فلكي نفهم سفر النشيد يجب ان نضعه في اطاره الروحي لكي نصل الي اغواره

5-ان كل شي طاهر للطاهرين اما للنجسين وغيرالمؤمنين فليس شىء طاهراً بل قد تنجس ذهنهم ايضا وضميرهم |_ تيطس 1 : 15 فمنظور الانسان الشرير النجس الذهن يعكس المقدسات والعمائق لامور دنيئة نجسه حسب خياله

6-فكر--لماذا قبلت الكنيسة المسيحية السفرلو انه غزلي شرير الم تكن عند الكنيسة علي مدي العصور ادني فطنة لرفضه لو كان الامركذلك حتي يأت سطحي بعد اكثر من 600 سنة ينتقده

ان السفر كتبه سليمان منذ عدة قرون قبل الميلاد فكيف قبله اليهود بكل تشددهم لو كان حرفياًوهم
قد استئؤمنوا علي اقوال الله رو 3: 2ومن ثم قبلته الكنيسة منهم

ان ذكراعضاءفي جسد المرأه كالثدى والفخذ لم يأت بطريقه مبتزله بل في اسلوب ادبي راق مثلما تذكراي الاجزاء الجسديه في كتب الطب فهل هذا عيب


9)هذه اللغه البلاغيه التصوريه هي لغه الاشعار حيث ان هذا السفر هو اصلاً مقطوعه شعريه وجب ان تكون رمزيه تصوريه

10)اننا نقرن الكتاب ببعضه لنفهمه قاربين الروحيات بالروحيات)فلا يحق لنا لن ان نفصل سفر النشيد عن باقي الكتاب المقدس فيجب ان نكون علي داريه بباقي الكتاب لنفهم الجذء في ضوء الكل

11)الله هو الذي خلق الحب كما خلق واوجد الجنس في الانسان والحيوان للمحافظه علي النوع فهل نلوم الله لما يتكلم عن اوصاف محبه حقيقيه غرضها شريف ولا نلومه عندما يخلق هذا الشئ !أليس هو الخالق فلا ملامه اليس هو المتكلم فمن يقول له هذا لا يناسب !رغم ان هذا الكلام مجازيصرف لاحرفي

12)انه يتكلم عن لبنان وجماله وسحره وبهائه ألعله الله يهمه هذا؟ اوكما يقول بولس ألعل الله تهمه الثيران .ان الله دائماً يقصد المعني الاعمق بكلام مجازي ,فلبنان هذا اشاره لأرض البركه والشركه الروحيه مع الرب فبالمثل قال لاتكم ثوراًادارساً ليعلمنا ان الفاعل مستحق اجرته وان من يخدم في امر يأكل من ثمره.

13)تشبيهات اجزاء الجسم في سفر النشيد

الرأس=الحكمه
الشعر=العنايه الالهيه
العيننان =البصيره الروحيه
الخد=الحياء الروحي والجمال الادبي
الفم والشفتان=الكلام الحكيم والشهاده لله
الاسنان=القدره علي الاكل من الطعام الروحي
العنق =القوه
الثديان=القدره علي تغذية الاخرين ,ان الرب يقود المرضعات (اش40)ان الرب يقول لشعبه لكي ترضعوا من ثدى تعزيتها (اش66: 11 ) فهل يرضع الشعب بالحق والحرف من صهيون هل لها ثدى ؟! كما انه ليس عندنا رضاعه الكبير
البطن=مافي داخل الروح والنفس (العمائق)
السره=الفطام الروحي لانها مصدر تغذية الجنين)
الرجلين=السلوك
دوائر الفخذين=مفاصل الساقين (حرفياً)=the joints of your limbs are like jeweled chains يعني الارتباط معاً في جسد يجمع كل المؤمنين معاً ---اف 4 وهل لو هذا غزل صريح (يتغزل بالمفاصل)-اين الشاعر الذي يفعل هذا يُعجب بمفاصل محبو؟!

(14)اجذبني ورائك فنجري " اين المحبوبه التي تتمني ان تجري العذاري وراء محبوبها هل كانت تحب له تعدد الزوجات ؟! ونحن لا نؤمن بالتعدد كما في الكتاب المقدس

15-(لذلك احبتك العذاراي) اين المرأة التي تفخر بحبيبها ان العذاري الاخريات يحبونه لو كان الامر حرفي

16—ان المحبة الطاهرة التي تتجلي في نشيد الانشاد تتجسد بكل وضوح في صورة كلمة (اختي العروس) وهي تقول له ليتك كأخ لي (لو حرفي تُحرم عليه) لكنها محبة ترقي لدرجة الاخوّة في الاعزاز

17- لقد رفضت شولميث لقاء الحبيب –لو حرفي هل سليمان الملك يُرفض من عبيده وهل تخرج العروس بمفردها ويجدها الحرس الطائف في المدينة دون ترجيعها لسليمان—نش 3

18-انها طلبت من تحبه نفسها ودارت تبحث عنه فهل سليمان مجهول الهوية لا تجده وهل مكانه مجهول حتي تبحث عنه في الشوارع ألم يكن له قصر ملكي-ألم يكن معروفاً من كل الشعب

19-تعبير (يوصوص)اي يظهر ويختفي هل يليق بملك عظيم كسليمان ان يفعل هكذا؟ لوكان المعني حرفي؟

20ـ كفاح الحبيب وسعيه المضني لايليق بعظمة الملك سليمان

21احيانا في لغة النشيد يأتي الكلام بالمفرد واخري يأتي بالجمع مثل نطلب حبك مما يدل علي ان هذا ليس علاقة عاطفية بين الحبيب ومحبوبته بالحرف

22ـ في مشهد الحجال كيف توجد العذاري .ألم تكن علاقة شخصية؟! (نشي 2)

23ـ اين ترعي اين تُربض عند الظهيرة ؟هل كاان سليمان راعي يعمل ويُربض الغنم؟!

24ـ "خذوا لنا الثعالب " ما علاقة الثعالب برجل وإمرأته؟!

25ـ الحرس الطائف ضرب وجرح العروس . هل سليمان ليس بقادر علي حماية زوجته المحبوبة ؟! (نشي 5)

26ـ يقول : " كلوا ايها الا صحاب اشربوا واسكروا اايها الاحباء "فكيف يريد ان يستمتع بعروسه التي شبهها بجنة ؟!

27ـ ما هو السبب في ذكر الاخت الصغيره . هل لها دور في علاقة المحبة بين زوج وزوجه لو كان الكلام حرفي ؟!.( نشى2)

28ـ " اهرب ياحبيبي" أرَجُل مثل سليمان يهرب ؟! من ماذا يهرب ؟! وفي العهد الجديد

المسيح العريس والكنيسة العروس متي 9 ،25 ،يو3 :29 –الراعي والملك في النشيد هو المسيح لان سليمان لم يكن راعي والمتكلمة واحدة من الرعية اى النفس البشرية

29-ادرج النبي هذا السفرضمن الكتب المقدسة بوحي الهي وكان موجوداًفي الترجمة السبعينية قبل المسيح بمائتي سنة واجمع عليه علماء اليهود وادرجه يوسيفوس ضمن الكتب الالهية وتسلمه المسيحيين من اليهود وذكره اغناطيوس تلميذ يوحنا الرسول

30-استعمل الله في هذا السفر وغيره تعبيرات فشبه محبته لشعبه بمحبة العريس لعروسه وجذع الشجرة واغصانها والرأس والاعضاء فالله تنازل وقرب لعقولنا الحقائق السامية فنسب الي ذاته العواطف البشرية كالحب والرضا والغضب اش62: 1 – 5
–هو 2 : 16 –رؤ 19 :7


31-وقال العلماء كل صفة تستحيل نسبتها الي الله تعالي تُفسر بلازمها فاذا وردت استعارات وجب ان تُحمل علي غايتها لا علي اوائلها مثل الشعر الشرقي في العشق الالهي ابن الفارض ورابعة العدويه

32-كالتفاح بين شجر الوعر –فهل كل البشر شجر وعر بالنسبة لسليمان لكنه المسيح وهذا كناية عن حلاوة المسيح ورائحته الزكية وعن العروس .....مرهبة كجيش بألوية ...لو زوجة تكون مخيفة لا يستقيم مع الانوثة

الحقيقة انه كناية عن سلطان الكنيسة وقوتها وهي مع المسيح ضد مملكة الظلمة

عزيزي المتسائل لاحظ لايوجد في السفر الفاظاً يندي لها الجبين

كما يتخيل البعض

صلوا لاجلي
القس / ميلاد دوس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mission.alafdal.net
 
هل سفر النشيد غزل صريح لايحق احتسابه ضمن الكتب المقدسة ؟ بقلم القس/ ميلاد دوس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صوت الانجيل  :: المــــنـــتــــــــــــــــــــــدى الـــرئــــيـــســـــــــــــى :: دراسة الكتاب المقدس :: دراسات كتابية متخصصة-
انتقل الى: