صوت الانجيل
زائرنا الكريم ارحب بك فى اسم المسيح
سجل كصديق فى المنتدى والرب يبارك حياتك


وإنما نهاية كل شيء قد اقتربت، فتعقلوا واصحُوا للصلوات ( 1بط 4: 7 )
 
جروب كنيسة الايمان بمنهرى على الفيس بوكالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولقناة يوتيوب منتديات صوت الانجيل
المواضيع الأخيرة
» كتب الدكتور القس سامح موريس
الإثنين أبريل 18, 2016 11:12 am من طرف maikll

» كتب الخادم الصينى واتشمان نى
الخميس يونيو 04, 2015 1:14 pm من طرف claire kamil

» كتب الاب متى المسكين
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 8:03 am من طرف Ayoub

» مسابقة فى سفر صموئيل الاول
الإثنين أكتوبر 27, 2014 8:17 pm من طرف nagla wilim

» مشاهد نبوية فى سفر الرؤيا للاخ رشاد فكرى (صوت)
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 9:25 am من طرف mesho63

» اسئلة حول سفر الرؤيا للاخ يوسف رياض والدكتور ماهر صموئيل
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 9:23 am من طرف mesho63

» لماذا تركت محبتك الأولى ؟ (أعراض وعلاج )
الثلاثاء مايو 20, 2014 8:39 pm من طرف رفعت ابراهيم

» مقاييس النجاح الخاطئة
الخميس نوفمبر 21, 2013 2:02 pm من طرف وحيد جرجس

» ترنيمة انت في صفي - للمرنم أيمن كمال
السبت أكتوبر 05, 2013 7:19 pm من طرف sedrak

عداد الزوار بداية من 13 / 1 / 2012
قناة الحياة
هوذا منذ الان الوقت مقصر
الكتاب المقدس الالكترونى

اضغط هنا للدخول

الكتاب المقدس المسموع

الكتاب المقدس المسموع - اضغط هنا

هيا ندرس الكتاب المقدس

هيا ندرس الكتاب المقدس - اضغط هنا

التفسير التطبيقى

التفسير التطبيقى اضغط هنا

طعام وتعزية

طعام وتعزية اضغط هنا

دائرة المعارف الكتابية

اضغط هنا لدخول دائرة المعارف الكتابية

قاموس الكتاب المقدس

قاموس الكتاب المقدس - للدخول اضغط هنا

شرح انجيل لوقا

للقس ابراهيم سعيد - اضغط هنا

ترانيم mp3 صوت الانجيل

اضغط هنا

مشغل ترانيم عربية شامل

اضغط هنا


شاطر | 
 

 سلسلة عن مواسم واعياد الرب اولا عيد الفصح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د . عجايبى لطفى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 871
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
الموقع : منتديات صوت الانجيل

مُساهمةموضوع: سلسلة عن مواسم واعياد الرب اولا عيد الفصح   السبت أبريل 16, 2011 3:11 pm

اعيـاد الـرب
مواسم الرب المحافل المقدسه ( لا 23) (تث 16)
وكلمه
اعياد تعنى " مواسم " او " مواعيد للمقابله " بين الله وشعبه وفى تلك
الاعياد السبعه كان الشعب يجتمع حول الرب لغرض واحد وهو الاحتفال بهذه
المحافل المقدسه
ولاحظ ان اعياد الشعب القديم هى اعياد ارضيه ولكن
كانت ترمز الى حقائق روحيه سماويه فالشعب القديم كانت دعوته ارضيه وبركاته
ارضيه اما مؤمنين العهد الجديد فلهم دعوه سماويه وبركات سماويه
الاعياد السبعه
1 ـ عيد الفصح فى يوم 14 من الشهر الاول
2 ـ عيد الفطير من يوم 15 ــ 21 من الشهر الاول
3 ـ عيد الباكورات ( الحصاد ) فى يوم 16 من الشهر الاول
4 ـ عيد الخمسين ( الاسابيع ) فى يوم 16 من الشهر الثالث
5 ـ عيد الابواق فى اليوم الاول من الشهر السابع
6 ـ يوم الكفاره العظيم فى يوم 10 من الشهر السابع
7ـ عيد المظال فى يوم 15 من الشهر السابع

وسوف ندرس هذه الاعياد بالترتيب
اولا: عيد الفصح:
كان هذا العيد اول الاعياد لانه يذكر الشعب بخروجهم
من ارض مصر بيت العبوديه ( تث 16 : 1 ) كان الفصح هو في بداية تعامل الله
مع إسرائيل بأن أقام علاقة بينه وبينه واول ذكر للفصح جاء فى ( خر 12)
والفصح
اشاره الى موت المسيح (لان فصحنا ايضا المسيح قد ذبح لاجلنا ) ( 1 كو 5 : 7
ـ 8 ) ونظرا لاهميه هذا العيد فالرب يسميه عيدى ( خر 23 : 18 ) ويسمي
ذبيحه الفصح ذبيحتى ( خر 23 : 18 ) كما يسمى " فصح للرب "
خروف الفصح:
فى
سفر الخروج ( 12 : 3 ـ 5 ) كان ياخذ كل واحد بحسب البيوت شاه صحيحه وان
كان البيت صغير ياخذ هو وجاره وكان توضع الشاه 4 ايام تحت الفحص والشاه هى
اشاره الى الرب يسوع " حمل الله الذى يرفع خطيه العالم "
شروط خروف الفصح:
1ـ شاه صحيحه ( بلا عيب ) 2 ـ ذكرا ( رمز للقوه )
3ـ ابن سنه ( صوره للمسيح الذى قطع فى نصف ايامه )
4ـ من الخرفان او من الماعز (الخروف صوره للخضوع للموت والاستعداد ان يكون ذبيحه) " اش 35 : 7 "
دم الحمل :
ان
الاساس الوحيد الذى اعطى التمييز بين المصريين وبنو اسرائيل هو دم الحمل
وهذا ما قاله لنا كاتب العبرانيين ( عب 11 : 28 ) "بالايمان صنع الفصح و رش
الدم لئلا يمسهم الذي اهلك الابكار"
كان بنو اسرائيل يضعون الدم على
القائمتين والعتبه العليا من ابواب بيوتهم علامه احتمائهم فى الدم ـ فعلى
اساس دم المسيح غفرت خطيانا ونجونا من الدينونة ـ فلا يكفى سفك دم الخروف
بل كان يجب ان يؤخذ الدم ويوضع على باب البيت من الخارج وهذا دليل التمسك
بالايمان
التغذى بالفصح:
يقول سفر الخروج 12 : 8 ـ 9 (و ياكلون
اللحم تلك الليلة مشويا بالنار مع فطير على اعشاب مرة ياكلونه.لا تاكلوا
منه نيئا او طبيخا مطبوخا بالماء بل مشويا بالنار راسه مع اكارعه و جوفه.)
كلن يجب ان يشوى الخروف بالنار رمز لما تحمله المسيح على الصليب من نيران العدل الالهيه
وكان يؤكل على اعشاب مره رمز للحزن على الخطيه
وكانوا
لايبقوا منه شيىء الى الصباح وياكلونه كله راسه مع اكارعه وجوفه وهذا
يعلمنا ان نتغذى بافكار المسيح النقيه وباحشاءه وعواطفه الرقيقه وبسلوكه
الكامل الذى به مجد الله على الارض
وكانوا ياكلونه بعجله واحقائهم
ممنطقه وعصيهم فى ايديهم واحذيتهم فى ارجلهم وهذا اشاره الى انهم راحلين
وليست لهم اقامه فى مصر وهذا يعلمنا ان نكون مستعدين ومنتظرين وطالبين سرعه
مجيىء الرب لان ليس لنا مدينه باقيه ههنا ولكننا ننتظر العتيده
ممارسه الفصح :
كان هذا هو الفصح الاول وكان الشعب يعيد بذكراه من نفس الميعاد كل سنه
لقد صنع الشعب الفصح:
1ـ مره فى مصر ويشير الى خلصنا بواسطه موت المسيح لاجلنا لذلك لم نعد بعد من هذا العالم بل نحن خرجنا منه روحيا
2ـ ومره فى البريه ويشير الى المكان الذى نسير فيه تحت رعايه الرب الذى
يهتم بظروفنا ويعتنى بنا وتذكر ان الوقت الذى صنعوا فيه الفصح فى البرية
كان عند اقامة خيمة الاجتماع مما يذكرنا باننا نصنع ذكرى موته وهو حاضر فى
وسطنا ويشير الى ذكرى عمل المسيح بالعلاقه مع انفصالنا عن العالم

ثم بعد ذلك فى ارض كنعان يشير الى ذكرى موته من حيث تمتعنا وشبعنا لقد كان
على بنى اسرائيل ان يصنعوا الفصح مره فى السنه ولكن العهد الجديد ان
التلاميذ كانوا يكسرون الخبز لذكرى موت الرب فى كل اسبوع وهذا امتياز عظيم
ان نجتمع حول الرب بروح الخضوع والتعبد ونفذ وصيته " اصنعوا هذا لذكرى
اولا: عيد الفصح:
كان هذا العيد اول الاعياد لانه يذكر الشعب بخروجهم من ارض مصر بيت
العبوديه ( تث 16 : 1 ) كان الفصح هو في بداية تعامل الله مع إسرائيل بأن
أقام علاقة بينه وبينه واول ذكر للفصح جاء فى ( خر 12)
والفصح اشاره
الى موت المسيح (لان فصحنا ايضا المسيح قد ذبح لاجلنا ) ( 1 كو 5 : 7 ـ 8 )
ونظرا لاهميه هذا العيد فالرب يسميه عيدى ( خر 23 : 18 ) ويسمي ذبيحه
الفصح ذبيحتى ( خر 23 : 18 ) كما يسمى " فصح للرب "
خروف الفصح:
فى
سفر الخروج ( 12 : 3 ـ 5 ) كان ياخذ كل واحد بحسب البيوت شاه صحيحه وان
كان البيت صغير ياخذ هو وجاره وكان توضع الشاه 4 ايام تحت الفحص والشاه هى
اشاره الى الرب يسوع " حمل الله الذى يرفع خطيه العالم "
شروط خروف الفصح:
1ـ شاه صحيحه ( بلا عيب ) 2 ـ ذكرا ( رمز للقوه )
3ـ ابن سنه ( صوره للمسيح الذى قطع فى نصف ايامه )
4ـ من الخرفان او من الماعز (الخروف صوره للخضوع للموت والاستعداد ان يكون ذبيحه) " اش 35 : 7 "
دم الحمل :
ان
الاساس الوحيد الذى اعطى التمييز بين المصريين وبنو اسرائيل هو دم الحمل
وهذا ما قاله لنا كاتب العبرانيين ( عب 11 : 28 ) "بالايمان صنع الفصح و رش
الدم لئلا يمسهم الذي اهلك الابكار"
كان بنو اسرائيل يضعون الدم على
القائمتين والعتبه العليا من ابواب بيوتهم علامه احتمائهم فى الدم ـ فعلى
اساس دم المسيح غفرت خطيانا ونجونا من الدينونة ـ فلا يكفى سفك دم الخروف
بل كان يجب ان يؤخذ الدم ويوضع على باب البيت من الخارج وهذا دليل التمسك
بالايمان
التغذى بالفصح:
يقول سفر الخروج 12 : 8 ـ 9 (و ياكلون
اللحم تلك الليلة مشويا بالنار مع فطير على اعشاب مرة ياكلونه.لا تاكلوا
منه نيئا او طبيخا مطبوخا بالماء بل مشويا بالنار راسه مع اكارعه و جوفه.)
كلن يجب ان يشوى الخروف بالنار رمز لما تحمله المسيح على الصليب من نيران العدل الالهيه
وكان يؤكل على اعشاب مره رمز للحزن على الخطيه
وكانوا
لايبقوا منه شيىء الى الصباح وياكلونه كله راسه مع اكارعه وجوفه وهذا
يعلمنا ان نتغذى بافكار المسيح النقيه وباحشاءه وعواطفه الرقيقه وبسلوكه
الكامل الذى به مجد الله على الارض
وكانوا ياكلونه بعجله واحقائهم
ممنطقه وعصيهم فى ايديهم واحذيتهم فى ارجلهم وهذا اشاره الى انهم راحلين
وليست لهم اقامه فى مصر وهذا يعلمنا ان نكون مستعدين ومنتظرين وطالبين سرعه
مجيىء الرب لان ليس لنا مدينه باقيه ههنا ولكننا ننتظر العتيده
ممارسه الفصح :
كان هذا هو الفصح الاول وكان الشعب يعيد بذكراه من نفس الميعاد كل سنه
لقد صنع الشعب الفصح:
1ـ مره فى مصر ويشير الى خلصنا بواسطه موت المسيح لاجلنا لذلك لم نعد بعد من هذا العالم بل نحن خرجنا منه روحيا
2ـ ومره فى البريه ويشير الى المكان الذى نسير فيه تحت رعايه الرب الذى
يهتم بظروفنا ويعتنى بنا وتذكر ان الوقت الذى صنعوا فيه الفصح فى البرية
كان عند اقامة خيمة الاجتماع مما يذكرنا باننا نصنع ذكرى موته وهو حاضر فى
وسطنا ويشير الى ذكرى عمل المسيح بالعلاقه مع انفصالنا عن العالم

ثم بعد ذلك فى ارض كنعان يشير الى ذكرى موته من حيث تمتعنا وشبعنا لقد كان
على بنى اسرائيل ان يصنعوا الفصح مره فى السنه ولكن العهد الجديد ان
التلاميذ كانوا يكسرون الخبز لذكرى موت الرب فى كل اسبوع وهذا امتياز عظيم
ان نجتمع حول الرب بروح الخضوع والتعبد ونفذ وصيته " اصنعوا هذا لذكرى

اعداد القس/ هانى كرم عطية
راعى كنيسة الايمان بمنهرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mission.alafdal.net
 
سلسلة عن مواسم واعياد الرب اولا عيد الفصح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صوت الانجيل  :: المــــنـــتــــــــــــــــــــــدى الـــرئــــيـــســـــــــــــى :: دراسة الكتاب المقدس :: دراسة موضوعات كتابية-
انتقل الى: